هل تناول الخبز يسبب السمنة ؟ وما فرق بين خبز اسمر وابيض - مقالة

هل تناول الخبز يسبب السمنة ؟ وما فرق بين خبز اسمر وابيض

الخبز غذاء شائع في كثير من الأنظمة الغذائية للإنسان. تختلف الآراء حول ما إذا كان تناول الخبز يسبب السمنة في البطن. حيث يعتقد بعض خبراء التغذية، أن تناول الخبز يزيد من وزن جسم الإنسان بسبب احتوائه على الكربوهيدرات. وبناءً على ذلك، فهم يوصون بتجنب تناول الخبز للوقاية من السمنة. ومن خلال هذه المقالة سوف نكتشف هل تناول الخبز يسبب السمنة في البطن.

هل تناول الخبز يسبب السمنة

أولاً وقبل أن ندخل للموضوع، يجب أن لا ننسى أن الخبز يتوفر على نوعين، خبز اسمر وابيض، فما الفرق بين خبز اسمر وابيض ؟ وماذا يفعل الخبز الأبيض بجسمك؟ وهل تناول الخبز الأبيض يجعلك سمينا؟ 

ما هو نوع الخبز الذي لا يزيد الوزن؟

يربط معظم الناس الخبز الأبيض بتناول السندويشات والمعجنات. فبعض الناس يأكلون الخبز الأبيض دون أي مشكلة. والسبب في ذلك هو أن الخبز الأبيض يحتوي على كربوهيدرات أقل من دقيق القمح العادي. وبالتالي، إذا قللت من عدد الكربوهيدرات ، يمكنك صنع الخبز الأبيض دون أي مشاكل. 

وللإجابة عن سؤال ما الفرق بين خبز اسمر وابيض ؟ وماذا يفعل الخبز الأبيض بجسمك؟ ، قارن الباحثون تأثير الخبز الأبيض الذي يتكون من دقيق القمح الأبيض مقابل الخبز اسمر  الذي يتكون من دقيق القمح على وجبات الفئران. 

ووجدوا أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون اكتسبت وزنًا في بطونها عندما أكلت الدقيق الأبيض. في المقابل ، لم تكتسب الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الكربوهيدرات وزنًا بغض النظر عن ما أكلته. 

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض

قد يبدو هذا مفاجئًا للوهلة الأولى. بعد هذه التجربة ، فالخبز الأبيض الذي يتكون من الدقيق الأبيض أقل قابلية للهضم من الخبز اسمر  الذي يتكون من دقيق القمح العادي. وفقًا لذلك ، فالخبز الأبيض يمكن أن يسبب لك المزيد من مشاكل الغازات والقولون في الجسم وكذلك في الجهاز الهضمي بشكل عام.

 الآن عرفنا ثأثير الخبز الأبيض على الجسم ومع ذلك لا تقل بأني سأتبع نظامًا غذائيًا عالي الكربوهيدرات، فإن تناول الكثير من الكربوهيدرات ضار أيضًا لجسمك.  تمامًا مثل تناول الكثير من الدهون أو البروتين.

 لماذا الخبز الأسمر أفضل من الأبيض؟

في الواقع، نجد أن كثير من الناس يأكلون الكثير من الكربوهيدرات دون أن يدركوا ذلك. يأكلون المعجنات والأطعمة الأخرى المصنوعة من الدقيق الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. بدلاً من تناول هذه الأطعمة ، يمكنهم تناول أطمعة تحتوي على البروتين أو الدهون بنسبة معقولة.

فعندما تفعل ذلك ، فإنك تقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها وبالتالي تفقد الوزن بسهولة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها يمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول دون زيادة في الوزن.

يزيد تناول الكثير من الكربوهيدرات من وزن الجسم مقارنة بالبروتين أو الدهون. فإن تناول الكثير من الدقيق الأبيض - على عكس دقيق القمح العادي - يسبب مشاكل كما شهدنا في  دراسة تجربة الفئران. فقد تحدث مشاكل مماثلة عندما يأكل البشر الخبز الأبيض فقط بدلاً من خبز القمح الكامل. 
وبالتالي ، فإن الحد من كمية الخبز الأبيض الذي تتناوله قد يساعدك على البقاء أكثر رشاقة وصحة إذا كان لديك بالفعل خطة نظام غذائي صحي.

أنواع الخبز الصحي

  • خبز الحبوب الكاملة
  • خبز العجين المخمر
  • خبز القمح الكامل
  • خبز الشوفان
  • خبز الكتان
  • خبز الأرز البني

هل تناول الخبز الابيض يزيد الوزن؟

بشكل عام ، يمكن القول بأن الخبز الابيض الذي يتكون من الدقيق الأبيض يحتوي على سعرات حرارية أعلى من أنواع الخبز الأخرى ، لذا فإن تناول الكثير من الخبز الأبيض يسهل في زيادة الوزن ، لذلك يوصى بتناول خبز الدقيق الأبيض باعتدال أو محاولة استخدام أنواع أخرى من الخبز الصحي كخبز دقيق القمح الكامل.

ما هي فوائد الخبز الاسمر للرجيم؟

فوائد الخبز الاسمر للرجيم، بما أنه مصنوع من حبوب القمح الكاملة بنسبة 100٪. فهو يعد مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد ، وهو أحد أفضل أنواع الخبز لفقدان الوزن.

شاركها !

المقالة التالية المقالة السابقة